التقييم المكاني لملائمة الخدمات التعليمية في بلدية الزهراء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
د. طارق المختار الاسود1، م. محمد الطاهر ميلاد2

الخدمات التعليمية هي أحد اهم الخدمات العامة التي يجب توفيرها لأفراد المجتمع ،إذ أن قطاع التعليم من أهم القطاعات المرتبطة ببناء المستقبل وتحقيق النهضة والتنمية الشاملة في المجتمع. يتناول البحث تقييم واقع الخدمات التعليمية في بلدية الزهراء من حيث ملائمة مواقعها من عدمه أو تناسب سعتها مع عدد الطلاب. ومنطقة الزهراء هي إحدى المناطق الحضرية المهمة في منطقة الجفارة وتتوسط المسافة بين العاصمة طرابلس ومدينة الزاوية كما تعد من المناطق الزراعية الهامة في ليبيا مما جعلها هدفا للسكن والاستقرار. حيث تقع على خطي طول 12° 45' 57'' 11° 48' 18'' شرقاً وبين دائرتي عرض 32° 43' 08'' 32° 38' 03'' شمالاً . يهدف البحث إلى بناء نموذجِ لتقييم المواقع الحالية للمؤسسات التعليمية بأنواعها في البلدية وبناء قاعدة بيانات جغرافية لمواقع خدمات التعليم في بلدية الزهراء واستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS بواسطة برنامج Arc GIS. واعتمد البحث على المنهجين الوصفي والتحليلي في إطار تحليل البيانات المجمعة من الجهات المعنية (مراقبة التعليم، المدارس) أو من خلال المسح الميداني لرياض الأطفال والمدارس الواقعة في نطاق البلدية، كما تم قياس مستوى الرضى عن هذه الخدمات من خلال توزيع استبيان على عينة من الطلاب واولياء امورهم، ومدراء واعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية. واشارت النتائج الى وجود عشوائية في توزيع الخدمات التعليمية، لعدم إتباع المعايير التخطيطية المتبعة في اختيار المواقع ولاسيما المدارس العامة التي تعاني من عدم الانتظام في التوزيع. وأوصى البحث بضرورة دراسة اتجاهات التطور العمراني ومعدلات النمو السكاني لاختيار افضل المواقع لبناء المدارس الجديدة أو اعادة التوزيع والابتعاد عن العشوائية واتباع الأسس والمعايير التخطيطية المعتمدة بالدولة.

Download